Translate

ما هو يونكس و لماذا يهم ؟
الزيارات:

Abdelhak ASSAGDI | 3:35 ص | |

 ما هو يونكس و لماذا يهم ؟

ما هو يونكس و لماذا يهم ؟
ويمكن تصنيف معظم أنظمة التشغيل إلى قسمين عائلات مختلفة. وبصرف النظر عن أنظمة التشغيل المستندة إلى Microsoft Windows NT، ما يقرب من كل شيء آخر يتتبع تراثه إلى يونكس.
لينكس، ماكنتوش Xو Android، IOS  نظام التشغيل كروم
, IOS، أوربيس OS المستخدمة في بلاي ستيشن4.
 البرامج الثابتة التي يتم تشغيلها على جهاز التوجيه الخاص بك - كل من أنظمة التشغيل هذه غالبا ما تسمى "شبيه يونكس" أنظمة التشغيل.

تصميم يونكس يعيش اليوم

 وقد تم تطوير يونكس في AT & T في مختبرات بيل مرة أخرى في منتصف إلى أواخر عام 1960. وكان الإصدار الأول من نظام يونيكس Unix بعض الصفات الهامة التي تعيش على تصميم اليوم.

 واحدة هي "فلسفة يونكس" في الابتكار، والمرافق وحدات صغيرة أن تفعل شيئا واحدا ويعمل به أيضا. إذا كنت على دراية باستخدام محطة لينكس، وهذا ينبغي أن يكون على دراية لك - تقدم النظام عددا من المرافق التي يمكن دمجها بطرق مختلفة من خلال الأنابيب وغيرها من الميزات لأداء مهام أكثر تعقيدا. من المرجح حتى برامج رسومية تدعو أدوات أبسط في الخلفية للقيام رفع الأحمال الثقيلة. هذا أيضا يجعل من السهل إنشاء البرامج النصية السكريبتات التوتير معا بأدوات بسيطة أن تفعل أشياء معقدة.
كان يونكس أيضا نظام ملف واحد التي تستخدم برامج للتواصل مع بعضها البعض. هذا هو السبب في "كل شيء هو ملف" على لينكس - بما في ذلك الأجهزة والملفات الخاصة التي توفر نظام المعلومات أو البيانات الأخرى. انها ايضا لماذا فقط ويندوز لديه أحرف محركات الأقراص، والتي ورثتها من DOS - على أنظمة التشغيل الأخرى، كل ملف على النظام هو جزء من التسلسل الهرمي دليل واحد.
 
 ما هو يونكس و لماذا يهم ؟

اقتفاء سلالة يونكس

 مثل أي تاريخ تعود إلى أكثر من 40 عاما، وتاريخ يونكس وتنحدر منها هو الفوضى. لتبسيط الأمور،
في وسعنا تقريبا تقسيم سلالة يونكس وإلى مجموعتين.

تم تطوير المجموعة الاولى من سلالة يونكس في الأوساط الأكاديمية. كان أول BSD (بيركلي توزيع البرمجيات)، مفتوح المصدر، ونظام التشغيل شبيه يونكس. BSD يعيش اليوم من خلال فري، نت بي، واكبر برهان. واستند جهاز NEXTSTEP أيضا على BSD الأصلي، واستند أبل ماك OS X على جهاز NEXTSTEP، واستند iOS على ماكنتوش X. العديد من أنظمة التشغيل الأخرى، بما في ذلك نظام التشغيل أوربيس المستخدمة في بلاي ستيشن مستمدة من أنواع أنظمة التشغيل BSD .

 وقد بدأ أيضا مشروع GNU ريتشارد ستالمان باعتبارها رد فعل على AT & T وتقييد يونيكس Unix بشروط الترخيص لبرامج . كان MINIX نظام تشغيل شبيه يونكس إنشاؤها لأغراض تعليمية، وكانت مستوحاة من قبل لينكس MINIX. لينكس نعرفه اليوم هو في الحقيقة GNU / لينكس، كما أنها تتكون من نواة لينكس والكثير من أدوات GNU لا ينحدر GNU / لينكس مباشرة من BSD، ولكن هو ينحدر من تصميم يونكس ولها جذورها في الأوساط الأكاديمية. وتقوم العديد من أنظمة التشغيل اليوم، بما في ذلك أندرويد |، نظام التشغيل كرومSteam OS وكمية كبيرة من أنظمة التشغيل جزءا لا يتجزأ عن الأجهزة، على لينكس.
history-of-unix

 صعود DOS و Windows NT

 كثير من الناس يتوقع يونيكس Unix ليصبح نظام التشغيل معيار الصناعة، ولكن DOS وأجهزة الكمبيوتر "PC IBM المتوافقة" انفجرت في نهاية المطاف في شعبيته. أصبحت مايكروسوفت دوس DOS أنجح من كل منهم. كان DOS أبدا على أساس يونيكس Unix في كل شيء، وهذا هو السبب يستخدم Windows مائل للمسارات الملفات بينما كل شيء آخر يستخدم على خط مائل. وقد اتخذ هذا القرار مرة أخرى في الأيام الأولى من DOS، والإصدارات الأحدث من Windows الموروثة ذلك، تماما كما BSD، لينكس، ماكنتوش X، وأنظمة التشغيل يونكس مثل غيرها من ورثت العديد من جوانب تصميم يونيكس ..Unix..

 كانوا جميعا يستند إلى Windows 3.1، Windows 95 و Windows 98 و Windows ME على DOS تحتها. مايكروسوفت تعمل على تطوير نظام التشغيل أكثر حداثة ومستقرة في ذلك الوقت، وهو ما يسمى ويندوز NT - لجعل ويندوز NT طريقها في نهاية المطاف لمستخدمي الكمبيوتر العادية ويندوز إكس بي، ولكن كانت متاحة للشركات ويندوز 2000 "ويندوز تكنولوجيا جديدة." ويندوز NT قبل ذلك.
وتستند كل من أنظمة التشغيل مايكروسوفت على نواة ويندوز NT اليوم. ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز RT، هاتف ويندوز 8، ويندوز سيرفر، ونظام التشغيل اكس بوكس ​​واحد في كل استخدام نواة ويندوز NT. وخلافا لمعظم أنظمة التشغيل الأخرى، ولم يتم تطوير نظام التشغيل Windows NT كنظام التشغيل شبيه يونكس.

مايكروسوفت لم تبدأ بسجل نظيف تماما، بطبيعة الحال. للحفاظ على التوافق مع DOS وبرامج Windows القديمة، ورثت ويندوز NT العديد من الاتفاقيات مثل DOS أحرف محركات الأقراص، الخطوط المائلة العكسية لمسارات الملفات، ومائلة للرموز تبديل سطر الأوامر. 
windows-2000-professional-built-on-nt-technology 

 لماذا يهم ?

لقد سبق لك أن اتخذت نظرة على المحطة ماكنتوش X أو نظام الملفات ومماثلة لاحظت كيف كان للينكس، وكيف أنها مختلفة سواء كانت من ويندوز؟ حسنا، هذا هو السبب - على حد سواء ماك و لينكس هي أنظمة التشغيل شبيه يونكس.
 هذا مع العلم قليلا من التاريخ يساعد على فهم ما هو "شبيه يونكس" نظام التشغيل، والسبب في الكثير من أنظمة التشغيل تبدو مشابهة جدا لبعضها البعض في حين يبدو ويندوز مختلفة جدا. هذا ما يفسر لماذا المحطة على ماكنتوش X وسوف يشعر مألوفة جدا لمهوس لينكس، في حين أن موجه الأوامر ويندوز PowerShell على تختلف كثيرا عن بيئات سطر الأوامر الأخرى.



0 comments: